ما هو الاتحاد الافريقي؟

​​​أولاً: ت​عريف عام:

أنشئت منظمة الوحدة الأفريقية عام 1963 بهدف التحرر من الاستعمار وتحقيق الاستقرار، بالإضافة إلى الأمن والتنمية في القارة الأفريقية والتنسيق بين دول القارة في القضايا الأفريقية، ثم تحولت منظمة الوحدة الأفريقية إلى الاتحاد الأفريقي لاحقاً، حيث تطورت أهدافها لتتمشى مع الأمال والتطلعات الجديدة للشعوب والدول الأفريقية وأصبحت تتركز بشكل كبير على تحقيق التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي، وبالتالي صارت هناك ضرورة لمراجعة مهام وهيكل المنظمة. وتم اعتماد القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي في قمة لومي بتوجو عام 2000، وأنشئ الاتحاد الأفريقي بشكل رسمي في يوليو 2002، وتضم عضويته حالياً كل الدول الأفريقية (55 دولة) بعد عودة المغرب خلال قمة أديس أبابا في يناير 2017، وكانت آخر دولة قد انضمت للاتحاد الأفريقي قبل ذلك هي جنوب السودان في يوليو 2011.

تتمحور اهتمامات الاتحاد الأفريقي في المرحلة الحالية بشكل أساسي حول تحقيق التنمية المستدامة لدول القارة بمفهومها الشامل من خلال تنفيذ "أجندة التنمية 2063"، فضلاً عن حفظ السلم والأمن بالقارة من خلال تفعيل بنية السلم والأمن الأفريقية، إضافةً إلى تحقيق الحكم الرشيد والتداول السلمي للسلطة في دول القارة من خلال تطبيق مبادئ ووثائق الاتحاد ذات الصلة.

تعقد قمة الاتحاد الأفريقي العادية خلال شهر يناير/فبراير من كل عام، بالإضافة إلى الاجتماع التنسيقي بين هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي ورؤساء التجمعات الأفريقية الاقتصادية الإقليمية. ويتناوب رؤساء الدول الأفريقية على رئاسة المنظمة كل عام بالتناوب بين الأقاليم الجغرافية الخمسة للقارة.​


​ثانياً: أجهزة الاتحاد الأفريقي:  


1.     مؤتمر الاتحاد Assembly (مستوى القمة):​

  • ​​​أعلى سلطة في الاتحاد ويتكون من رؤساء الدول أو الحكومات أو ممثليهم، ويجتمع مرتين علي الأقل سنوياً.

  • يتولى رئيس دولة أو حكومة رئاسة المؤتمر بعد مشاورات بين الدول الأعضاء ولمدة سنة واحدة، بالتناوب بين الأقاليم الأفريقية الخمسة (شمال/وسط/غرب/شرق/جنوب)، ويتم تحديد  موضوع رئيسي لكل قمة.


2.      المجلس التنفيذي Executive Council (EC):

  • ​​​​​​​​​​​​يتكون من وزراء الخارجية أو أي وزراء يتم تسميتهم من قِبَل حكوماتهم.
  • يجتمع عادة مرتين سنوياً في دورتين عاديتين، ويجتمع في دورات غير عادية بناءً علي طلب دولة عضو وبموافقة ثلثي الأعضاء، ويكون النصاب القانوني لاجتماعاته من الأعضاء.


3.      لجنة الممثلين (المندوبين) الدائمين Permanent Representatives Committee (PRC):

  • ​تتكون من سفراء أو مندوبي الدول الدائمين المعتمدين لدي الاتحاد، وتعد مسئولة عن التحضير لأعمال المجلس التنفيذي، وتعمل بناءً علي توجيهاته، ويجوز لها تشكيل لجان                                فرعية أو  مجموعات عمل عند الحاجة.


4.      البرلمان الأفريقي Pan-African Parliament (PAP):

  • نص القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي على إنشاء برلمان عموم أفريقيا كأحد أجهزة الاتحاد الأفريقي لضمان مشاركة كاملة للشعوب الأفريقية في تنمية وتكامل القارة.


5.      المفوضية African Union Commission (AUC):

  •  تتعتبر بمثابة الأمانة العامة أو سكرتارية الاتحاد، وتتكون من رئيس ونائب رئيس و8 مفوضين يتولون المسائل المتعلقة بكل من السلم والأمن، والشئون السياسية، والبنية التحتية والطاقة، والشئون الاجتماعية، والموارد البشرية والعلوم والتكنولوجيا، والتجارة والصناعة، والاقتصاد الريفي والزراعة، والشئون الاقتصادية، ويتم انتخاب كل من أعضاء هيئة المفوضية لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط.
  • تم انتخاب هيئة مفوضية الاتحاد الأفريقى الحالية برئاسة التشادى "موسى فقيه أحمد" خلال قمة أديس أبابا (يناير 2017)، وتعتبر الهيئة الرابعة التى تتولى إدارة مفوضية الاتحاد الأفريقى منذ إنشائه، وتشمل المصرية الدكتورة/ أماني أبو زيد في منصب مفوض البنية التحتية والطاقة.


6.      اللجان الفنية المتخصصة Specialized Technical Committees (STCs):

  • 14 لجنة، أهمها لجنة الدفاع والسلامة والأمن، لجنة الهجرة واللاجئين والمشردين داخلياً، لجنة الشؤون المالية والنقدية والتخطيط الاقتصادي والتكامل، لجنة الهجرة واللاجئين والمشردين داخلياً، لجنة النقل والبنية التحتية عبر القارية والإقليمية المشتركة، والطاقة والسياحة
  • الهدف من اللجان المتخصصة هو تقليل عدد الاجتماعات الوزارية من خلال دمج عدد من الاجتماعات الوزارية في لجنة فنية متخصصة.


7.      المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ECOSOCC:

  • يهدف المجلس إلي دعم وتشجيع الحوار بين الشعوب الأفريقية وقيادتها حول مختلف المسائل الحيوية وضمان مشاركة الشعوب الأفريقية بصورة فعالة في تنفيذ وتقييم برامج الاتحاد الأفريقي.

8.     المؤسسات المالية:

  • تتضمن صندوق النقد الأفريقي، وبنك الاستثمار الأفريقي (ليبيا)، والبنك المركزي الأفريقي (نيجيريا).

       

9.     المؤسسات القضائية والمتعلقة بموضوعات حقوق الإنسان:


         اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ACHPR:

  • وقعت مصر على الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب في 16/11/ 1981 وصدقت عليه في 20/3/1984.

         المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب AfCHPR:
  • وقعت مصر على البروتوكول المنشئ للمحكمة في 17/2/1999 ولم تقم بالتصديق.

       اللجنة الأفريقية لحقوق الطفل ورفاهيته:
  • وقعت مصر على الميثاق الأفريقي لحقوق الطفل ورفاهيته فى 30/6/1999، وصدقت عليه فى 9/5/2001.
  • تم انتخاب الدكتورة/ عزة العشماوى الأمين العام السابق المجلس القومي للأمومة والطفولة عضواً فى لجنة الخبراء فى عام 2013 لمدة خمسة سنوات.


10.    مجلس السلم والأمن AU-PSC:

  • تم إنشاؤه عام 2004، وتعد قراراته ملزمة لجميع الدول الأعضاء بالاتحاد.
  • ​يتشكل من خمسة عشر عضواً يتم انتخاب عشرة منهم لمدة عامين وخمسة لمدة ثلاثة أعوام، وذلك علي أساس التناوب وفقاً لمبدأ التمثيل الجغرافي للقارة. تشغل مصر عضوية                                   المجلس لمدة ثلاثة أعوام اعتبارا من أبريل 2016.


11.   المؤسسات القانونية:

        المجلس الاستشاري حول الفساد:

  •   تم إنشاؤه عام 2006 بموجب المادة (22) من "اتفاقية الاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد"، بهدف تعزيز اعتماد وتطبيق التدابير الخاصة بمكافحة الفساد في القارة، وتقديم المشورة لحكومات الدول حول كيفية معالجة الفساد في تشريعاتها الوطنية.
  • وقع السيد رئيس الجمهورية على "اتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع ومكافحة الفساد" خلال قمة أديس أبابا (يناير 2017).
 
        لجنة الاتحاد الأفريقي للقانون الدولي AUCIL:
  • تم إنشاء اللجنة الأفريقية للقانون الدولي في فبراير 2009 بموجب "النظام الأساسي للجنة القانون الدولي للاتحاد الأفريقي" كجهة استشارية مستقلة مخولة بمتابعة التطورات التي يشهدها القانون الدولي وتشريعاته.
  • فاز القاضي المصري المستشار/ محمد بركات فى انتخابات اللجنة الأفريقية للقانون الدولي التي جرت على هامش قمة الاتحاد الأفريقي التي عقدت في أديس أبابا في يناير 2015.

​ _____

​للعودة إلى صفحة رئاسة الاتحاد الأفريقي​