قسم المبعوثين والأوسمة

مهام قسم المبعوثين والأوسمة

 

1- الإدراج الاليكترونى:

  • منح الموافقات على حصول الأعضاء الجدد العاملين بالبعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى جمهورية مصر العربية، وكذلك أعضاء مكاتب المنظمات الدولية والإقليمية، والبعثات الدائمة لدى جامعة الدول العربية، من حاملى جوازات السفر الدبلوماسية على تأشيرات دخول مسبقة من السفارات المصرية في دولة المقر.
  • الإدراج الالكتروني لبيانات تفصيلية للسادة رؤساء البعثات المعتمدين وأعضاء البعثات السابق ذكرها، وأفراد أسرهم، فور وصولهم إلى البلاد، وإصدار بطاقات الهوية الدبلوماسية لهم.
  • تجديد البطاقات الدبلوماسية وتأشيرات العودة الدبلوماسية عند إنتهاء فترة صلاحياتها.
  • إنهاء خدمة الأعضاء الدبلوماسيين بعد انتهاء فترة عملهم بالبلاد وحذف بياناتهم من قوائم الأعضاء المدرجين على النظام الالكتروني وحفظها في ملفات خاصة بالأعضاء السابقين بالخدمة وسحب بطاقات الهوية.

2- أوراق عتماد السفراء الأجانب

  • استلام أوراق ترشيح اعتماد السفراء الأجانب، وإبلاغ الموافقة للجهة المرشحة بعد التنسيق مع الجهات المعنية.
  • استقبال السفراء الجدد فى المطار عند وصولهم أول مرة - وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل – وترتيب مقابلة مع السيد وزير الخارجية أو السيد السفير مساعد وزير الخارجية للمراسم - وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل – لتقديم نسخة من أوراق الاعتماد لحين تقديم أوراق الاعتماد للسيد رئيس الجمهورية.
  • متابعة استكمال البيانات والمستندات والمستلزمات اللازمة لمراسم تقديم أوراق الاعتماد إلى السيد رئيس الجمهورية، والتنسيق فيما بين السفارات المعنية ورئاسة الجمهورية فى هذا الشأن.

3- الملاحق العسكريين:

  • متابعة أوراق ترشيح الملاحق العسكريين الأجانب ومساعديهم بالتنسيق مع سفارتنا فى الخارج والبعثة الأجنبية المعتمدة فى القاهرة والجهات المعنية الأخرى منذ ترشيحه وحتى إبلاغ دولته بالموافقة على ترشيحه، ثم إدراجه وأسرته على النظام الالكتروني فور وصوله.​

4- أوراق اعتماد السفراء المصريين لدى الدول الأخرى:

  • بعد صدور قرار السيد رئيس الجمهورية باعتماد حركة نقل السفراء المصريين، يتم التنسيق والمتابعة مع سفاراتنا بالخارج للحصول على الموافقات على ترشيحات سفرائنا، والتنسيق مع رئاسة الجمهورية ومكتب السيد وزير الخارجية للحصول على أوراق الاعتماد اللازمة بعد توقيعها من السيد رئيس الجمهورية والسيد وزير الخارجية ويتم تسليمها للسفير المنقول للخارج.

5- الأوسمة والنياشين:​


  • استقبال الطلبات الواردة من السفارات الأجنبية للحصول على الموافقة على قيام حكوماتهم بمنح أوسمة لمواطنين مصريين، أو من المواطنين المصريين الذين حصلوا على أوسمة من دول أجنبية وذلك فى إطار القواعد الخاصة بوجوب الاستئذان من السيد رئيس الجمهورية قبل قبول وحمل الأوسمة الرسمية التى تمنح من حكومات الدول الأجنبية، وتقديم طلب الإذن للسيد وزير الخارجية للحصول على موافقة السيد رئيس الجمهورية، وإبلاغ الموافقة للشخص الحاصل على وسام.

6- إعداد قائمة البعثات الدبلوماسية المصرية بالخارج​

7- إعداد قائمة البعثات الدبلوماسية والمنظمات الإقليمية والدولية وأعضائها المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية.