المزايا والحصانات الدبلوماسية

​ أولاً: المقدمة:

  1. الغرض من منح المزايا والحصانات للمثل الدبلوماسي ليس تمييزه عن غيره من الأفراد وإنما منحه التسهيلات والضمانات والحريات التي يتطلبها قيامه بمهمته فى اطمئنان دون أن يعترضه أي عائق، حتى يؤدي أعباء وظيفته على خير وجه، وذلك وفقاً لما تضمنته بنود اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963.
  2. يقصد بالمزايا تلك الاعفاءات من بعض الأعباء المالية والنظم الإجرائية التي يخضع المواطن العادي ويقرها التشريع الوطني لتلك الفئات الأجنبية احتراماً لمبدأ المعاملة بالمثل المعترف به دولياً، وتجاوباً مع أحكام القانون والعرف الدوليين تسهيلاً لقيام هذه البعثات وأعضائها بمهام وظائفهم.
  3. ويمكن تفصيل هذه المزايا فيما يلي:

    الإعفاءات الجمركية: اعفاءات عند الاستيراد- اعفاءات عند اعادة التصدير- اعفاءات عند التصرف.

    الاعفاءات الضريبية: وهي تتعلق أساساً بضريبة المبيعات التي تُفرض فى مصر وفقاً للقانون رقم 11 لسنة 1991.

    هذا، وتنقسم الاعفاءات الجمركية عند الاستيراد إلى ما يلي:

  4. نظام المسموحات : يعني الاعفاء الجمركي الدائم دون قيد زمني من الضرائب والرسوم الجمركية المقررة، ويسري هذا النظام على ما يرد للاستعمال الشخصي لأعضاء البعثات الدبلوماسية الأجنبية المقيدين فى القوائم الدبلوماسية التي تصدرها وزارة الخارجية، وكذلك مايرد إلى زوجاتهم وأبنائهم القصر. كما يسري أيضاً على ما تستورده السفارات والمفوضيات والقنصليات للاستعمال الرسمي فى اطار الحدود التي تسمح بها القواعد المعمول بها فى هذا الشأن وكذا مبدأ المعاملة بالمثل. هذا فضلاً عن ما تستورده المنظمات الدولية والاقليمية التي لها مقار دائمة فى جمهورية مصر العربية وفقاً لالاتفاقيات المبرمة بين الحكومة المصرية وهذه المنظمات بخصوص المزايا والحصانات الممنوحة لها.
  5. نظام الموقوفات: ويقصد به الافراج عن المستوردات مع إرجاء تحصيل الضرائب والرسوم الجمركية المستحقة عليها إلى أن يحدد وضعها نهائياً سواءً بتحصيل هذه الرسوم أو اعفائها منها بعد توافر أسباب الإعفاء سواءً كان اعفاءًا دائماً أو لمدة محدودة.
  6. أما بالنسبة للاعفاءات عند اعادة التصدير فيتم تطبيقها بشرط تقديم خطابات من البعثات الدبلوماسية تفيد بأن الأصناف المطلوب اعادة تصديرها تخص البعثة أو أحد أعضائها، مع توضيح بيانات الأصناف ونوعها وأوصافها وتاريخ دخولها إلى البلاد واسم الجمرك الذي دخلت عن طريقه، أما الأصناف المشتراة من السوق المحلي فإن الأمر يتطلب للتصريح بتصديرها استخراج اذن تصدير لها يشتمل على البيانات التفصيلية لهذه الأصناف.
  7. وفيما يتعلق بالاعفاءات عند التصرف فلا يجوز بشكل عام التصرف فيما تم اعفاؤه من الضرائب والرسوم الجمركية إلى شخص لا يتمتع بالإعفاء الدبلوماسي قبل اخطار وزارة الخارجية والسلطات الجمركية والالتزام الكامل باللوائح والضوابط المنظمة لذلك وفقاً للنشرات الدورية الصادرة عن ادارة المراسم بهذا الصدد
  8. وبالنسبة للاعفاءات الضريبية فقد بدأ منذ 1/ 3 / 2012 تطبيق نظام الاعفاء من سداد ضريبة المبيعات من المنبع من خلال قيام مصلحة الضرائب باصدار شهادات اعفاء رسمية تتيح اتمام عملية الشراء الفعلي للسلع المطلوبة أو الخدمات من السوق المحلي دون سداد ضريبة المبيعات وذلك بعد الرجوع إلى مبدأ المعاملة بالمثل المطبق على السفارة المصرية فى الدولة المعنية.
  9. تتولى ادارة المراسم (قسم المزايا والحصانات) جميع الاجراءات المتصلة بتطبيق وتنفيذ القوانين واللوائح والتعليمات الخاصة بالاعفاءات الجمركية والضريبية، واتخاذ كل مايلزم لتسهيل مهمة البعثات الدبلوماسية والقنصلية والمنظمات الدولية والاقليمية فى هذا المجال.

دليل المزايا و الحصانات

الإفراج عن الأمتعة الشخصية :-

  • يتم الإفراج عن الأمتعة الشخصية لعضو دبلوماسي بالسفارة باعفاء من الرسوم الجمركية والضرائب طبقا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية بموجب مذكرة رسمية مرفقاً بها استمارة 4 ك م معتمدة .
  • يتم الإفراج عن الأمتعة الشخصية للموظفً الإداريً بالسفارة -لا يحمل هوية دبلوماسية- ، بإعفاء من الرسوم الجمركية فقط طبقا للقانون 186 لسنة 1986، على أن يتم الإفراج عن الأمتعة خلال الستة أشهر الأولي من تاريخ وصول البلاد. ويسقط حق العضو في الافراج عن أمتعته الشخصية بإعفاء بعد المدة المحددة .
  • يتم الإفراج عن الأمتعة الشخصية للسادة الموظفينً الدوليينً بأحدى المنظمات الإقليمية أو الدولية بموجب أحكام إتفاقية المقر .

إعادة تصدير الأمتعة الشخصية :-

  • يتم إعادة تصدير الامتعة بالنسبة للعضو الدبلوماسي بموجب مذكرة رسمية من السفارة مرفق بها كشف الأمتعة وصورة بطاقة تحقيق الشخصية وطبقا لاحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية .
  • يتم إعادة التصدير بالنسبة للموظفً الإداري بالسفارة طبقاً للقانون 186 لسنة 1986.
  • و في حالة كون العضو موظفاً دولياً بإحدى المنظمات الإقليمية أو الدولية فيتم إعادة تصدير الأمتعة الشخصية بموجب أحكام إتفاقية المقر .

الإفراج موقوفات برسم إعادة تصدير :

يسمح للسفارات و المنظمات بالإفراج برسم إعادة تصدير عن بعض المواد على أن يعاد تصديرها بعد إنتهاء الغرض من استخدامها دون إذن تصدير، على أن تقوم السفارة بإعادة تصدير هذه المواد فور إنتهاء الغرض من استخدامها. كما تسدد كافة الرسوم الجمركية والضرائب في حالة عدم اعادة التصدير .

استخراج رخص قيادة محلية :

  • يتم استخراج رخصة قيادة مصرية بموجب مذكرة رسمية من السفارة، مرفق بها ترجمة معتمدة من رخصة القيادة المحلية أو الدولية وصورةمعتمدة من بطاقة تحقيق الشخصية.
  • يخضع الإعفاء من أداء الإختبار والكشف الطبي والرسوم وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل .

تصاريح المطار:

تقوم الإدارة باستخراج نوعين من تصاريح المطار:

أولاً : تصاريح المطار الدائمة :

  • يتم استخراجها سنوياً على أساس مبدأ المعاملة بالمثل وطبقا لحجم البعثة .
  • تسمح هذه التصاريح بارتياد منطقة الصالة بالمطار، كما يمكن ان تسمح بارتياد قرية البضائع أو جمرك السيارات ، طبقا لاحتياجات البعثة .
  • تمنح البعثة الدبلوماسية تصريحين فقط يسمحان بارتياد منطقة المهبط، مع تطبيق مبدا المعاملة بالمثل .

ثانياً: تصاريح المطار المؤقتة:

  • يتم استخراج هذه التصاريح على اساس مبدأ المعاملة بالمثل للسادة الاعضاء ممن لا يحملون تصاريح سنوية دائمة.
  • تسمح تلك التصاريح بارتياد منطقة الصالة أو البضائع وتسري لمدة يوم واحد فقط.

(مرفق نموذج طلب التصريح المؤقت فى نهاية الدليل)

الحــراســـة :-

تطبق الحراسة بناءً على تعليمات من الادارة إلى الجهات المعنية ويراعى فيها حجم البعثة وأعضائها وتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مقارنة بما هو مطبق على بعثاتنا فى الخارج.

رخـص السـلاح :-

- يسمح للعضو الدبلوماسي بحمل سلاح في إطار مبدأ المعاملة بالمثل، وما تطبقه سلطات دولته حيال الدبلوماسيين المصريين، وبصفة عامة فإن الأسلحة المسموح بترخيصها هي تلك الصغيرة من عيار 9مم. ولا يصرح بالأسلحة النصف ألية أو الألية.

- تتضمن الاجراءات مايلي:

  1. تقدم طلبات الترخيص بإحراز وحيازة السلاح للدبلوماسيين الأجانب إلى وزارة الخارجية التي تحيله إلى قطاع مصلحة الأمن العام متضمناً عنوان الطالب ونوع السلاح المطلوب ومبدأ المعاملة بالمثل.
  2. يتم اخطار مديرية الأمن التابع لها محل اقامة الكالب لاتخاذ اللازم نحو الترخيص له واستخراج تصريح شراء السلاح (يسري لمدة ثلاثة أشهر ويمكن تجديده لمدة ثلاثة أشهر أخرى على أت يقدم طلب التجديد قبل انتهاء مدة التصريح الأولى).
  3. يتقدم الطالب لقطاع مصلحة الأمن العام بطلب استيراد الأسلحة أو الذخيرة من الخارج على أن يكونا ممن النوع المصرح به قانوناً وبعد الحصول على موافقة الأمانة العامة لوزارة الدفاع وعقب صدور الموافقة على طلبه وورودها للبلاد يتقدم الطالب بطلب الافراج عنها مرفقاً به تصريح شراء السلاح والذخيرة (ساري المدة) وبوليصة الشحن وفاتورة الشراء بعد ترجمتها، ويتم مخاطبة ميناء الوصول للإفراج عن الأسلحة والذخيرة.

السيــــــارات:

أولا: القواعد الخاصة بإعفاء السيارات الدبلوماسية للسلك الدبلوماسي المعتمد فى جمهورية مصر العربية تنظمها ثلاث مذكرات رسمية من إدارة المراسم هي :

  1. منشور دوري رقم (11) بتاريخ 14/4/2011.
  2. منشور دوري رقم (17) بتاريخ 28/2/2011.
  3. منشور دوري رقم (1) بتاريخ 5/1/2012.

للإطلاع على النشرات الخاصة بالموضوع اضغــط هنـــا

ثانيــــا: أماكن إنتظار السيارات :

  • تتقدم البعثة بطلب تخصيص أماكن إنتظار لسياراتها الرسمية وسيارات أعضائها أمام مقرها ويتم النظر في الطلبات المقدمة في إطار مبدأ المعاملة بالمثل .
  • تتم احالة الطلب إلى سكرتير عام المحافظة التابعة لها البعثة والتي تقوم بدورها بإحالة الأمر إلى الحي التابع له البعثة لدراسة الموضوع على أرض الواقع بمعرفة المهندسين المختصين وخبراء المرور ثم الإفادة بعدد الأماكن المسموح بها ووضع العلامات المرورية اللازمة.

الانشاءات والترميمات :

  • يجب أن تقوم البعثة بمخاطبة الإدارة مسبقاً بأي عملية من عمليات الإنشاءات الجديدة أو الترميمات في مبنى البعثة أو في محيطها الخارجي على أن يتضمن ذلك خطة واضحة ومفصلة للعمل.
  • تتم احالة الطلب إلى سكرتير عام المحافظة التابعة لها البعثة والتي تقوم بدورها بإحالة الأمر إلى الحي التابع له البعثة لدراسة الموضوع على أرض الواقع بمعرفة المهندسين المختصين وبناءً عليه يتم استخراج التصريحات والموافقات اللازمة.

تملك العقارات والأراضي :-

  • يسمح للبعثات بتملك العقارات والأراضي في إطار مبدأ المعاملة بالمثل .
  • يخاطب فى هذا الشأن جهاز تملك غير المصريين بوزارة العدل متضمناً نص مبدأ المعاملة بالمثل، ثم يتم الرد بالموافقة.
  • فى حالة الرد بالموافقة يتم تسليم البعثة خطاب إلى الشهر العقاري لتسجيل العقار متضمناً الإعفاء من رسوم التسجيل من عدمه طبقاً لمبدأ المعاملة بالمثل.
  • فى حالة البناء تتم مخاطبة سكرتير عام المحافظة بعد الحصول على الموافقات السابق ذكرها، ثم يخاطب الحي التابع له البعثة متضمناً خطة البناء لاستصدار تصاريح البناء والموافقات اللازمة.
  • الضرائب العقارية ورسوم التسجيل:

  • تتم عملية الاعفاء من الضريبة العقارية بناءً على خطاب من الادراة إلى مأمورية الضرائب التابع لها البعثة لإعفائها من الضريبة فى اطار العاملة بالمثل.
  • أما للإعفاء من رسوم التسجيل فتتم مخاطبة الشهر العقاري التابع له السفارة كما هو مشار اليه فى البند السابق.