الأخبار

سفير مصر لدى صربيا يبحث مع عمدة مدينة "أوزيتسا" إمكانية التوأمة مع أسوان خلال حضوره كضيف شرف لاحتفالاتها السنوية

الأربعاء 10 أكتوبر 2018
12:00 ص

التقى سفير مصر لدى صربيا “عمرو الجويلى"  مع "تيهومير بتكوفيتش" عمدة مدينة "أوزيتسا" على هامش حضوره كضيف شرف لاحتفالاتها السنوية. وأعرب عمدة المدينة عن التطلع لإقامة اتفاقية تعاون وتوأمة مع مدينة أسوان، حيث يوجد في "أوزيتسا" ثاني أقدم محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية من نوعها على مستوى قارة أوروبا، إضافة إلى المكانة التي يتمتع بها إقليم "زلاتيبور" المحيط بها كونه مركز للمنتجعات العلاجية، وعلى رأسها مركز "تشيجوتا" المرموق لعلاج الغدة الدرقية والصحة البدنية.

من جانبه، نقل سفير مصر في بلجراد دعوة السيد اللواء "أحمد إبراهيم" محافظ أسوان إلى عمدة "أوزيتسا" للاستفادة من الإمكانات السياحية الفريدة لمدينة أسوان، بما في ذلك الفنادق البيئية بالقرى النوبية غرب سهيل وجزيرة هيسا ورحلات صيد السفاري في بحيرة ناصر، إضافة إلى السياحة العلاجية خاصة في قرية غرب أسوان لعلاج أمراض الروماتيزم والروماتويد. كذلك، أبرز "الجويلى" الفرص الاستثمارية في مشروعات الرخام والجرانيت وغيره من منتجات المحاجر والمعادن الغنية بها محافظة أسوان، فضلاً عن استضافتها لصرح السد العالى. واختتم سفير مصر لدى صربيا تصريحاته، مشيراً إلى أن الجانبين اتفقا على البدء في صياغة مشروع لاتفاقية التعاون بين المدينتين.

وتجدر الإشارة إلى أن مدينة أوزيتسا هي المركز الإداري لإقليم زلاتيبور (غرب صربيا) ويبلغ عدد سكانها حوالي 80 ألف نسمة. وسبق أن استضافت، لأول مرة، مشاركة لفرقة مصرية  للرقص الفلكلوري للأطفال "قيثارة"، الأمر الذى حرصت المدينة على إبرازه في الفيلم الصادر بمناسبة احتفالاتها. هذا، ويستضيف إقليم "زلاتيوبور" المحيط بها أكبر ملتقى لفن الخزف في صربيا، بمشاركة مصرية على مدار دوراته السابقة.​