الأخبار

نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية يستقبل سكرتيرة الدولة الرومانية للشئون العالمية

الأربعاء 6 فبراير 2019
3:30 م

استقبل السفير حمدى سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية اليوم 6 فبراير الجارى "Monica Gheorghiță" سكرتيرة الدولة الرومانية للشئون العالمية، حيث تناول اللقاء مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفى ضوء تولى رومانيا رئاسة الاتحاد الأوروبى خلال النصف الأول من عام 2019، أبدت سكرتيرة الدولة الرومانية حرصها على التنسيق مع مصر رئيس الاتحاد الأفريقى لعام 2019  فيما يتعلق بالسياسات الأوروبية إزاء القارة الأفريقية لتعزيز التعاون الاقتصادي والتركيز على القضايا التى تهم القارتين.

وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين مصر ورومانيا تمتد إلى أكثر من مائة عام، فضلاً عن الروابط التاريخية التى تجمع بين البلدين، حيث شهدت تعاوناً خلال فترة حفر قناة السويس، إضافة إلى الروابط الدينية فيما بين الكنيستين المصرية والرومانية منذ عدة قرون. وقد ساهم انضمام رومانيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبى عام 2007 فى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، اتساقاً مع مستوى العلاقات المتنامية التى تربط مصر بالاتحاد الأوروبى، لا سيما الدعم الرومانى لمصر داخل مؤسسات الاتحاد الأوروبى، ودعم مصر لرومانيا فى العديد من المحافل الدولية.​