جمهورية مصر العربية هي دولة تقع في أقصى الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، يحدها من الشمال الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط ومن الشرق الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر ومساحتها 1,002,450 كيلو متر مربع. وتقع معظم أراضيها في أفريقيا غير أن جزءا من أراضيها، وهي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا.

تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا، ومن الجنوب مع السودان، ومن الشمال الشرقي مع إسرائيل وقطاع غزة، وتطل على البحر الأحمر من الجهة الشرقية. تمر عبر أرضها قناة السويس بين الجزء الآسيوي والجزء الأفريقي.

ويتركز أغلب سكان مصر في وادي النيل، وبالذات في القاهرة الكبرىالتي بها تقريبا ربع السكان، والإسكندرية كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط البحر الأحمر ومدن قناة السويس، وتشغل هذه المناطق ما قدره 4%من مساحة مصر. بينما تشكل الصحراء غالبية مساحة الجمهورية وهي غير معمورة.

المناخ:

المناخ السائد في البلاد هو الصحراوي وشبه الصحراوي، في حين يسود مناخ البحر المتوسط في السواحل الشمالية.

المتوسط السنوي لدرجة الحرارة في الوجه البحري شتاء 20 درجة مئوية نهارا و 10 مئوية ليلا وفي الصيف يصل متوسط درجة الحرارة تقريبا 35 درجة مئوية في النهار و 23 درجة مئوية في الليل؛ أما في الوجه القبلي فيصل متوسط درجة الحرارة العظمي في الشتاء إلي 25 مئوية والصغرى 8 مئوية إما في الصيف فيصل متوسط درجة الحرارة العظمى إلى 41 درجة مئوية إما الصغرى تصل إلى 24 درجة مئوية تقريبا.