Consular Services

Go
News :
  • There is no data available
  • There is no data available
 
Homepage > The Spokesperson > Egyptian Press

Date : 
Source:

 

أولا: الصحــــافة المـــــصرية

-------------------------------------------

·                         مصـر: إعـلان دسـتوري يحـدّد ملامـح المرحلـة الانتقاليـة (السفير) .

ثـانيا : الصحــافة العـربية والإقليمية   

-------------------------------------------.

·                         فياض: هم يدمرون ونحن نبني وشعبنا مصمم على إنهاء الاحتلال ( القدس ) .

·                         الموساد خطف مهندساً فلسطينياً لأجل شاليط ( البيان ) .

·                         إسرائيل تنشر خريطة تظهر مخازن أسلحة حزب الله ( البيان ) .

 

 

ثالثا : الصحــافة العـــــــالمية   

-------------------------------------------

·                         أسلحة في ليبيا تسلط الضوء على تجارة كوريا الشمالية بالسلاح  ( ايلاف ) .

·                         كلينتون وغيتس يشرحان العملية العسكرية في ليبيا امام اعضاء الكونغرس ( الحياة ) .

·                         الامين العام لحلف شمال الاطلسي يعارض فكرة تسليح الثوار الليبيين ( القدس ) .

·                         أوباما وقع "أمراً سرياً" بتقديم دعم للثوار الليبيين ( ايلاف ) .

·                         .

===============================================

أولا: الصحــــــــافة المــــصرية   

------------------------

مصـر: إعـلان دسـتوري يحـدّد ملامـح المرحلـة الانتقاليـة

_ بعد مضي 11 يوماً على إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية المثيرة للجدل في 19 آذار، أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة إعلانا دستوريا يضم 62 مادة ستشكل الإطار الدستوري الذي ستعمل به مصر حتى صياغة دستور جديد، بعد إجراء الانتخابات التشريعية في ايلول المقبل، والانتخابات الرئاسية بشهر أو شهرين.

_ بصدور هذا الإعلان، يكون دستور العام 1971 قد سقط وانتهى بالفعل، بحسب ما أوضح المستشار طارق البشري، رئيس اللجنة التي صاغت الإعلان وهي المجموعة ذاتها التي أعدت المواد التي طرحت على الاستفتاء، ووافق عليها 77 في المئة من المصريين.

_ يأتى الإعلان الدستوري على خلفية انشقاق في الصف الوطني المصري بسبب التعديلات. ففريق كبير من القوى السياسية أعلن رفضه للتعديلات لأنه يريد دستوراً جديداً بعدما «سقط» دستور العام 1971 مع النظام السابق، واحتج أيضا على مقترحات أرفقت بالتعديلات، تنص على إجراء انتخابات تشريعية خلال أشهر، وذلك لتسريع عودة الجيش لثكناته بناء على رغبته.

_ اعتبر المحتجون أن هذا التسرع سيفيد «الإخوان المسلمين» و«فلول» الحزب الوطني الحاكم سابقاً لأنهما قوتان منظمـتان، بعكس باقي القوى السياسية، وبالتالي فإنهما سيستحوذان على أكبر نسبة مقاعد في البرلمان المقبل.

_ المجلس العسكري كان قد أعلن قبل الاستفتاء بأيام انه سيصدر إعلانا دستورياً، يحل محل دستور العام 1971 الذي كان يمنح رئيس الجمهورية سلطات مطلقة، وانه لا عودة لهذا الدستور. 

=================================================

ثانيا الصــــــحافة العربية و الإقليمية  

-------------------------

فياض: هم يدمرون ونحن نبني وشعبنا مصمم على إنهاء الاحتلال

_ أعلن رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض، أن موازنة السلطة الوطنية للعام الحالي تتضمن برنامج دعم حراس الأرض، والذي بموجبه سيتم تقديم دعم مالي بشكل شهري ومنتظم لكافة العائلات التي تعيش في التجمعات البدوية في المناطق والمهمشة.

_ أعلن فياض عن عدد من المشاريع لتعزيز صمود المواطنين في خرب مسافر يطا، والتي تشمل توسيع مدرسة التواني بخمسة غرف صفية، ووحدة صحية للمدرسة، وبناء مدرسة في خربة سوسيا وأم النير بدلاً من المدرسة الحالية، التي تضم غرفاً صفية، والتي هي عبارة عن خيام، كما أعلن عن توفير وحدات الطاقة الشمسية المتجددة، وتزويد السكان بصهاريج المياه، والبركسات " الخيام"، وتعبيد الطرق الزراعية، هذا بالإضافة إلى توفير باص لنقل الطلاب من خربهم للمدارس. 

الموساد خطف مهندساً فلسطينياً لأجل شاليط

_ أفادت مجلة «دير شبيغيل» الألمانية أمس أن «الموساد الإسرائيلي خطف المهندس الفلسطيني ضرار أبوسيسي من أوكرانيا» لاعتقاد السلطات الإسرائيلية بأنه يملك معلومات عن مصير الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة جلعاد شاليط، في وقت نفت فيه محامية أبوسيسي أن يكون لدى موكلها أي معلومات ووفق تقرير المجلة الالمانية امس، فإن «إسرائيل لا تستبعد القيام بعملية عسكرية للإفراج عن الجندي الأسير، وهي تسعى إلى جمع المعلومات من أبوسيسي حول مكان احتجاز شاليط».

_ أكدت صحيفة «هآرتس»، تقرير المجلة الألمانية، قالت: إن «طريقة الموساد الإسرائيلي في حالة تشكيل هذا الشخص كخطر أمني، هو الإقدام على اغتياله»، وأضافت: إن «خطف السيسي والاحتفاظ به لأسابيع، والسرية التي أحاطت عملية الاختطاف، تدلل بشكل واضع سعي الموساد للحصول على معلومات».

_ نفت محامية أبوسيسي، أن تكون بحوزة موكلها «أية معلومات حول شاليط»، وقالت المحامية سمدار بن نتان، أمس: «لم يكن أبوسيسي، ضالعا في هذا الأمر بأي شكل من الأشكال، وإذا اعتقدت إسرائيل أن لديه معلومات كهذه عندما اختطفته فإنها ارتكبت خطأ كبيرا، وحان الوقت لأن تعترف بخطئها هذا، وتسمح له بالعودة إلى أوكرانيا»، وأشارت إلى أن «وضع موكلها الصحي والنفسي مترد، ويعاني من ضائقة، وكاد يصاب بجلطة قلبية في أعقاب ارتفاع ضغط دمه».

إسرائيل تنشر خريطة تظهر مخازن أسلحة حزب الله

_ ذكرت صحيفة إسرائيلية أن أحد ضباط الأمن الإسرائيليين قدم لصحيفة واشنطن بوست الأميركية خريطة تفصيلية تظهر وجود ما لا يقل عن 550 مستودعا للأسلحة و300 موقع مراقبة و100 مرفق آخر تابعة جميعها، كما تعتقد إسرائيل، لحزب الله في لبنان.

_ قالت يديعوت أحرونوت إن معظم المواقع التي كشفت عنها الصحيفة الأربعاء توجد جنوب نهر الليطاني. وطبقا لتلك الخريطة فإن أحد مستودعات حزب الله موجود في مسجد.

_ ذكرت واشنطن بوست إن الجيش الإسرائيلي يحاول عبر نشر هذه الخريطة إجهاض أي انتقاد دولي لأي عملية عسكرية ضد هذه المواقع المزعومة، ومعظمها يقع في قرى مأهولة بجوار مستشفيات ومدارس وحتى منازل مدنيين. ونقلت الصحيفة اليومية عن قائد إسرائيلي كبير قوله "يهمنا أن نظهر للعالم أن منظمة حزب الله حولت تلك القرى إلى مناطق قتال."

=================================================  

ثالثا الصــــــحافة العالمية  

-------------------------

أسلحة في ليبيا تسلط الضوء على تجارة كوريا الشمالية بالسلاح 

_ أفادت مصادر كورية جنوبية أن الثوار الليبيين عثروا على أسلحة كورية شمالية في ليبيا بعد سيطرتهم على أحد المواقع التابعة لقوات العقيد معمر القذافي مؤخرا. واعاد هذا النبأ تذكير العالم بتجارة كوريا الشمالية بالاسلحة التقليدية التي تحقق لها مئات ملايين الدولارات سنويا في بلد يبلغ اجمالي ناتجه القومي بين 5 و10 مليارات دولار فقط.

_ عرضت قناة "أس بي أس" التلفزيونية الكورية الجنوبية صور صواريخ ومضادات جوية وأسلحة أخرى بعضها أُخرج توا من صناديق كُتب عليها قطع غيار للجرافات. ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن الخبير الأمني والأكاديمي في جامعة سان انجيلو الاميركية بروس بيكتول ان الأسلحة تبين حجم دور كوريا الشمالية في سوق السلاح في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

_ اشار بيكتول الى ان برنامج كوريا الشمالية النووي يستأثر بالاهتمام وتُغفل تجارة بيونغيانغ الواسعة بالاسلحة التقليدية. ويعتقد محللون ان ايران اكبر زبون في شراء الأسلحة التقليدية من كوريا الشمالية ، بما في ذلك منظومات صاروخية متطورة.

كلينتون وغيتس يشرحان العملية العسكرية في ليبيا امام اعضاء الكونغرس

_ حاولت وزيرة الخارجية الأميركية ووزير الدفاع ومدير الاستخبارات الاميركية جيمس كلابر ورئيس اركان الجيوش الاميركية مايك مولن طمأنة النواب واعضاء مجلس الشيوخ في مجلسي الكونغرس ازاء هذا النزاع الجديد الذي يضاف الى حربين في العراق وأفغانستان. واكد مسئولو الادارة خصوصا للنواب خلال اجتماعين لشرح المهمة في الكابيتول على ان اي قرار لم يتخذ بخصوص تسليح الثوار الليبيين الذين يحاربون نظام الزعيم معمر القذافي.

_ اكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الاربعاء ان عناصر من وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية "سي آي ايه" منتشرون في ليبيا لاجراء اتصالات مع الثوار وتوجيه ضربات التحالف الدولي. من جهتها افادت شبكة "اي بي سي" ان باراك اوباما اعطى اذنا بمساعدة الثوار سريا.

_ في بيان رفض المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني "التعليق على قضايا استخبارات". وفي الكونغرس اكد روبرت غيتس للنواب ان كلفة المشاركة الاميركية في العمليات في ليبيا تبلغ 40 مليون دولار في الشهر على الاقل. وعبر عدد من البرلمانيين من الجمهوريين والديموقراطيين على حد سواء في الايام الماضية عن اسفهم لان اوباما لم يطلب موافقة الكونغرس قبل اطلاق العملية في ليبيا.

الامين العام لحلف شمال الاطلسي يعارض فكرة تسليح الثوار الليبيين

_ عارض الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن اليوم الخميس فكرة تسليح الثوار الليبيين معتبرا ان الحلف يتدخل عسكريا "لحماية الشعب الليبي" وليس "لتسليحه".

أوباما وقع "أمراً سرياً" بتقديم دعم للثوار الليبيين

_ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية أن عناصر من وكالة المخابرات المركزية الأميركية منتشرون في ليبيا للاتصال مع الثوار وإرشاد ضربات الائتلاف، كما اكدت محطة التلفزيون "اي بي سي" ان اوباما اعطى موافقته على تقديم مساعدة سرية للثوار الليبيين.

_  نقلت وكالة أسوشيتدبرس عن مسؤول أميركي رسمي وأحد الضباط السابقين في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA أن الوكالة أرسلت فرق عمليات صغيرة إلى ليبيا، وأن ضباطاً تابعين للوكالة ساعدوا في عملية إخراج الطيارين الأميركيين سالمين من ليبيا بعدما أصيبت طائرتهما بعطل فني أثناء قيامهما بمهمة فوق ليبيا.

_ لم يتضح بشكل دقيق طبيعة ومهمة فرق الاستخبارات الأميركية في ليبيا، إلا أن وكالة أسوشيتدبرس نقلت عن خبراء في شؤون الاستخبارات أن CIA قد أرسلت هذه الفرق من أجل إجراء اتصالات مع المعارضة وتقويم قوة واحتياجات قوات الثوار التي تقاتل القذافي. 

 

 

 

Other pages
Top