الخدمات القنصلية

ذهاب
أخبار :
  • لا توجد بيانات متاحة
  • لا توجد بيانات متاحة
الصفحة الرئيسية > سياسة مصر الخارجية > العلاقات الثقافية الدولية

أنشطة ثقافية متنوعة للسفارة المصربية فى بلجراد

أنشطة ثقافية متنوعة للسفارة المصربية فى بلجراد 

في إطار البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين مصر وصربيا (2010 ـ 2013)، قام د. إبراهيم غزاله، مدير مراسم الأقصر الدولي التابع لوزارة الثقافة والأستاذ في كلية الفنون الجميلة (جامعة المنيا)، بزيارة إلى صربيا خلال الفترة من 16 أبريل حتى 14 مايو 2013 وذلك بهدف رسم عدد من اللوحات التشكيلية وعرضها في عدة معارض في صربيا ومصر تحت اسم "صربيا في عيون مصرية".

من جانبها وفي إطار الدور الثقافي والسياحي للسفارات المصرية بالخارج، شاركت السفارة المصرية في بلجراد في المعرض الذي أقامه د. غزالة للوحاته الفنية في 30 أبريل 2013 في مدينة Opovo التي تقع على بعد 30 كم من العاصمة بلجراد. وشمل المعرض 27 لوحة عن البيئة والطبيعة ومختلف أوجه الحياة في صربيا. كما قامت السفارة بترتيب مقابلة للفنان المصري مع نائب عميد أكاديمية الفنون الجميلة في بلجراد "برودانوفيتش" تم خلالها مناقشة عدد من الاقتراحات التي تستهدف دعم التعاون الثقافي والفني بين الجانبين من خلال تبادل الأساتذة والفنانين والطلبة وكذلك إقامة المعارض المتبادلة بين كليتي الفنون الجميلة في بلجراد والمنيا، حيث أعرب المسؤول الصربي عن استعدادهم لاستضافة طلبة الفنون الجميلة المصريين في السكن الجامعي المخصص للأساتذة والطلاب الصرب والذي يكون شاغراً خلال فترة الصيف، كما أعرب المسؤول المصري أيضاً عن استعدادهم لاستضافة الأساتذة والطلبة الصرب في المدينة الجامعية في المنيا، بالإضافة إلى توجيه دعوة لاستضافة أستاذ من أكاديمية الفنون الجميلة في بلجراد للمشاركة في فعاليات ملتقى الأقصر الدولي للفن التشكيلي الذي سوف يُعقد في نوفمبر 2013، مشيراً إلى أنه سيقترح أن تكون صربيا ضيف شرف الملتقى هذا العام .

نظمت السفارة كذلك مقابلة للفنان المصري مع مديرة متحف الفنون الأفريقية، حيث ناقش الجانبان خلالها عدد من الاقتراحات شملت إمكانية التنسيق مع وزارة الثقافة المصرية لإمداد المتحف بعدد من القطع الفنية والمشغولات المصرية اليدوية التي تمثل البيئة المصرية وإقامة ركن مصري دائم لهذه القطع في المتحف، وكذلك إمكانية استضافة إحدى الفرق النوبية الفنية (فرقة توشكى للفنون الشعبية، فرقة نوبان للتراث النوبي)، وذلك لإقامة عدد من العروض الفنية في بلجراد .


 

إلى أعلى