الخدمات القنصلية

ذهاب

بحث فى السفارات والقنصليات

ذهاب

مرحبا بكم في
دليل السفر

المناطق

 

 

السعودية
 


اسم الدولة : السعودية                    العاصمة : الرياض

اللغة الرسمية : العربية                   العملة : الريال السعودي ( = 3.75)

المساحة : 2149690 كم2             التعداد : حوالي 27 مليون نسمة

الموقع والمناخ : شبه الجزيرة العربية - جنوب غرب آسيا - المناخ حار قاري جاف مع فرصة لسقوط أمطار فى شهور ديسمبر يناير فبراير.

الحالة الامنية : سياسيا مستقرة

المنازعات : لا يوجد

أهم المدن : جدة - الظهران - الدمام - الرياض - الجبيل - وينبع

العطلات الرسمية : عيد الفطر المبارك - عيد الأضحى المبارك

مواعيد العمل من 8 إلي 3
القطاع الخاص من 8 إلي 10م
المحلات التجارية من 8 إلي 10م

بيانات الاتصال بالسفارة في الرياض

بيانات الاتصال بالقنصلية في الرياض

بيانات الاتصال بالقنصلية في جدة

نظام الدخول إلى الدولة

نظام التأشيرات : يجب على المسافر إلى السعودية الحصول على تأشيرة صالحة مسبقا توضح الغرض من الدخول للبلد ( زيارة - عمل حج - عمرة ) ولا تمنح السلطات تأشيرة عند الوصول فى المطار, ولا يحتاج الحاصلون على تأشيرة لتأشيرة مغادرة عند مغادرة المملكة ومن الضروري الالتزام بمدة التأشيرة ونوعها .

عقوبة انتهاء التأشيرة : الترحيل الإجباري وجواز فرض غرامة مالية تصل إلى عشرة آلاف ريال سعودي
إجراءات رسمية : بالنسبة لتأشيرة العمل فالكفيل هو الوسيط بين المواطن الأجنبي والسلطات السعودية، وطبقا للنظام السعودي فلابد للمسافر إلى المملكة بغرض العمل أو الإقامة أن يكون له كفيل سواء كان هذا الكفيل شخص أو شركة، والذي عادة ما يشترط الاحتفاظ بجواز سفر المكفولين، ويستلزم حصول على موافقة الكفيل فى أي خطوة بشأن السفر أو الحصول على أجازة أو تجديد الإقامة أو استقدام الأسرة.

رسم المغادرة : خمسون ريال عدا حاملي الجوازات الدبلوماسية المقيمين بالمملكة والقادمين بتأشيرة حج أو عمرة.

إجراءات جمركية : لا ترحب السلطات السعودية باصطحاب المأكولات وإذا زادت السلع بصحبة الوافد عن حد معين تحصل رسوم جمركية فى حدود 12% ومحظور دخول المشروبات الكحولية ولحم الخنزير ومشتقاته حيث يعتبر من المحرمات، كما تطبق المملكة عقوبة الإعدام على مهربي المخدرات.

ملاحظات : توجد عدة أنواع من التأشيرات:
1 - تأشيرة الحج والعمرة : بالنسبة لتأشيرة الحج فهي موسمية مع موسم الحج وكذا تأشيرة العمرة مع اتجاه المملكة مع بداية عام 1421 هجرية لفتح باب العمرة والزيارة طوال شهور السنة باستثناء اشهر الحج.

2 - تأشيرات العمل:
لدى الجهات والهيئات والمؤسسات والشركات السعودية.
3- تأشيرات العلاج : وتكون لإتمام عمليات وفحوصا.

الصحة :
الحالة الصحية جيدة و لا توجد امراض متوطنة او معدية ، و الخدمات الطبية جيدة في المستشفيات و العيادات الخاصة و تتوافر انواع الادوية بأسعار اعلى قليلا من اسعارها في مصر .
تزداد امراض الانفلونزا و الحساسية و الجهاز التنفسي خاصة مواسم الحج و العمرة .
تشترط السلطات السعودية بالنسبة للقادمين للمملكة بغرض الاقامة او العمل اجراء التحاليل و الكشوف الطبية لكل من الالتهاب الكبدي الوبائي و مرض نقص المناعة ( الايدز ) .

التعليم :
• لا توجد مدارس لتدريس المنهج المصري .
• للالتحاق بالمدارس السعودية لابد من الحصول على الشهادات الدراسية للاعوام السابقة ( بيان نجاح مفصل ) معتمد من الادارة التعليمية التابع لها الطالب و يوثق من الخارجية المصرية و القنصلية السعودية بالقاهرة – و شهادة الميلاد موثقة من الاحوال المدنية ثم الخارجية المصرية و السعودية .
• يمكن للطالب الالتحاق بنظام تعليم ابناؤنا في الخارج و يؤدي الامتحان بالسفارة من الصف الثالث الابتدائي حتى الصف الاول الثانوي و التقديم ببيان نجاح الصف السابق معتمد من الادارة التعليمية التابع لها الطالب .
• يمكن للطالب القادم من مصر و يدرس في مدارس لغات او تجريبية الامتحان في السفارة بذات اللغة التي يدرس بها في مصر و ذلك بالنسبة للغات الاجنبية و الرياضيات و االعلوم فقط ، اما باقي المواد تكون باللغة العربية و ممكن في الاجازة يكمل المستوى الرفيع في نفس المدرسة .
• يمكنهم الالتحاق بمدارس اللغات الدولية ( خاصة ) لتادية الامتحانات باللغات الاجنبية لكن عند العودة لمصر لكن عند العودة لمصر سيؤدي اختبار تقييم قبل الالتحاق مرة اخرى بالسلك التعليمي الاجنبي .

 نصائح و إرشادات :
• عند حصول المواطن على عقد العمل بالمملكة يجب ان يكون العقد مطابقا لما تطلبه شروط الوظيفة من حيث الاجر و يجب ان يصدق على العقد من وزارة القوى العاملة و التدريب او مكتب التمثيل العمالي بالمملكة .
• يجب الذهاب للسفارة او القنصلية المصرية بالقيد مجانا حتى تعرف البعثة مكان المواطن و هاتفه الذي يمكن الاتصال به عند اللزوم .
• على من يسافر لغرض الحج او العمرة الالتزام بمدة التأشيرة الممنوحة حتى لايتعرض للمسائلة القانونية و السجن و الترحيل و يلتزم بأماكن الشعائر و هي جدة و مكة و المدينة المنورة .و لا يسمح تحويل تأشيرة الحج و العمرة الى أي نوع آخر من التأشيرات .
• ينصح بأخذ تطعيم الانفلونزا قبل السفر للحج او العمرة .
• يجب التزام المرأة بالشروط الخاصة بالزي و اقامتها و لابد ان يصحبها محرم و لا يجوز قيادتها للسيارة .
 

إلى أعلى