الخدمات القنصلية

ذهاب

بحث فى السفارات والقنصلية

ذهاب

كوريا الجنوبية

إسم الدولة : كوريا الجنوبية                         العاصمة : سول
التعداد : حوالى 50 مليون نسمة                         العملة : الوون
won

 نظام الدخول إلى الدولة

1.علي الزائرين الذين يرغبون في الإقامة بكوريا لفترة أطول من 3 شهور الحصول علي تأشيرات دخول مسبقة.

2. يمكن لمواطني الدول التي وقعت اتفاقيات للإعفاء من التأشيرات مع كوريا، الدخول بدون تأشيرات مسبقة بشرط الا يكون لهم أنشطة ذات عائد مادي أثناء إقامتهم بكوريا.

3.يجوز للحاصلين علي الجنسية الكندية دخول جمهورية كوريا بدون تأشيرة للإقامة لمدة لا تزيد عن ثلاثة شهور. ويمكن التقدم للحصول علي تأشيرات دخول بالسفارات والقنصليات الكورية بالخارج.

4.يتعين علي المتقدمين للحصول علي تأشيرة دخول، إحضار جوازات سفرهم، واستمارات طلب الحصول علي التأشيرة وصورة ضوئية حديثة بالإضافة للوثائق الأخرى المطلوبة طبقا للغرض من الإقامة.

5.فيما يلي أسعار تأشيرات الدخول (أسعار التأشيرات المحددة أدناه هي القيمة الأساسية لذلك ويجب الاتصال بالسفارة أو الكورية الكورية قبل التقدم للحصول علي تأشيرة):

-     تأشيرة دخول لسفرة واحده لفترة لإقامة لا تزيد عن 90 يوم: 30 دولار أمريكي.

-     تأشيرة دخول لسفرة واحده لفترة إقامة تزيد عن 90 يوم: 50 دولار أمريكي.

-     تأشيرة دخول متعددة: 80 دولار أمريكي.

-     مد صلاحية تأشيرة الدخول: 20 دولار أمريكي

بالنسبة لمواطني الولايات المتحدة، تبلغ قيمة تأشيرة الدخول المتعددة 45 دولار أمريكي طبقا لمبدأ المعاملة بالمثل.
 
 
الجالية المصرية:

لا توجد أية أندية أو منظمات تخص الجالية المصرية فى كوريا الجنوبية .

 بلغ عدد المواطنين المصريين المقيمين في كوريا الجنوبية 659 مواطناً بنهاية مايو 2006.
 أهم المشكلات – الزواج المختلط
 أهم المشكلات – إزدواج الجنسية
 أهم المشكلات – احتجاز المواطن المصرى
 
 السياحة:
 تتزايد أعداد السائحين الكوريين المسافرين للخارج بشكل مضطرد، حيث بلغت عام 2005 حوالي 10 مليون سائح، مقارنة بـ 7 مليون سائح عام 2003، وترجع تلك الزيادة المتواصلة في التدفق السياحي الكوري إلى الخارج الارتفاع المتواصل في متوسط دخل الفرد في كوريا.
 من ناحية أخرى، بلغ عدد السائحين الأجانب الذين قاموا بزيارة كوريا خلال عام 2005 حوالي 6 مليون شخص، مقارنة بـ 4.2 مليون خلال عام 2003.
 تعتبر المنظمة الكورية لسياحة
Organization Korea National Tourism الجهة الرسمية المسئولة عن التنمية السياحية وجذب السياحة الأجنبية لكوريا، وتقوم حالياً بتطبيق سياسة متكاملة لجذب مزيد من السياح الأجانب، فضلاً عن تطوير المناطق السياحية.
 
دخول وإقامة المواطنين المصريين فى كوريا الجنوبية :

-     على الرغم من وجود اتفاق بين حكومتى جمهورية مصر العربية وكوريا الجنوبية بشأن تطبيق مبدأ " المعاملة بالمثل" فيما يتعلق بالسماح لرعايا الدولتين بالحصول على تأشيرة دخول عند وصولهم لإقليم الدولة الأخرى، فإن سلطات الهجرة الكورية تدقق فى إجراءات دخول المواطنين المصريين، وهو ما ينطبق على هؤلاء الحاصلين على تأشيرات دخول مسبقة من السفارة الكورية بالقاهرة، حيث يقوم مسئولو الهجرة بالمطار باستجواب كل من يشكون فى أنه قادم لكوريا الجنوبية للبحث عن عمل، وخاصة من الشباب، كما يتم سؤال كل من يصرح بأنه قادم للسياحة عن بيانات الفندق الذى سيقيم به خلال فترة زيارته، وعن الأماكن السياحية التى ينوى زيارتها، وحجم ما يوجد بحوزته من نقد أجنبى، حيث تكررت حوادث ترحيل كل من يشتبه فى إدلائه ببيانات غير صحيحة، أو من يشك فى قيامه بالتحايل للدخول إلى كوريا الجنوبية للبحث عن فرصة عمل .

-     بلغ عدد المواطنين المقيمين فى كوريا الجنوبية 707 مواطناً وذك حتى نهاية فبراير 2007 وفقاً لإحصائيات سلطات الهجرة الكورية، منهم 353 مواطناً مقيماً بصفة غير شرعية، وهو ما يجعلهم عرضة للقبض عليهم والترحيل ووضعهم على قوائم الممنوعين من دخول كوريا الجنوبية .

-     يجب على المواطنين القادمين إلى كوريا الجنوبية بخطورة قدومهم للبحث عن فرصة عمل، حتى وإن كانوا حاصلين على تأشيرة دخول من السفارة الكورية بالقاهرة- وذلك إذا ما تم منح هذه التأشيرة بغرض السياحة - حيث يجعلهم ذلك عرضة للترحيل، وكذا التنبيه بتحرى الدقة عند الإجابة على استفسارات مسئولى الهجرة الكوريين، حيث يتم ترحيل كل من يشتبه فى إدلائه ببيانات غير صحيحة

-     لا تمنح تأشيرة العمل إلا بعد استيفاء الإجراءات الخاصة بذلك، والتى تتمثل فى قيام صاحب العمل الكورى الذى سيقوم باستقبال العامل الأجنبى بتحرير النماذج وكذا سداد الرسوم الخاصة بذلك لدى إدارة الهجرة الكورية، حيث يتم إرفاق دعوة موثقة من إدارة الهجرة الكورية بطلب الحصول على تأشيرة الدخول الذى يقدم للسفارة الكورية بالقاهرة .

-     أهمية مراعاة عدم مخالفة المدد الخاصة بتأشيرات الدخول، حيث يترتب على ذلك القبض على المخالف وترحيله ووضعه على قوائم الممنوعين من دخول كوريا الجنوبية .

-     تجدر الإشارة إلى أن كوريا الجنوبية ليست من الدول المستقبلة للعمالة الأجنبية بكثافة، وخاصة تلك الوافدة من الشرق الأوسط، حيث تمنح الحكومة الكورية أولوية التعاقد مع العمالة القادمة من دول جنوب شرق آسيا .

القوانين الخاصة بالنقد وفروع البنوك المصرية :

أ‌-  التفضل بالتنبيه على المواطنين القادمين إلى كوريا الجنوبية بضرورة مراعاة القواعد القانونية المعمول بها فيما يتعلق بوجوب مراعاة الدقة فى تحرير الإقرار الخاص بالنقد الأجنبى، حيث يلزم القانون الكورى كل مسافر بالإفصاح عما يكون بحوزته من نقد يزيد على 10 آلاف دولار عند الوصول، كما يلزم المغادرين الذين بحوزتهم أكثر من 10 آلاف دولار الحصول على إذن خاص من البنك المركزى الكورى، ويترتب على مخالفة هذه القاعدة توقيع غرامة مالية بواقع نسبة مئوية من إجمالى المبلغ .

ب‌-  لا توجد فروع لأية بنوك مصرية فى كوريا الجنوبية .

الرعاية الصحية:


يعتمد نظام الرعاية الصحية في كوريا بشكل أساسي علي المستشفيات الخاصة، ويتواجد حوالي 89.6% من إجمالي عدد المستشفيات في المدن حيث يعيش ما يقرب من 80%من السكان.
- يغطي نظام التأمين الصحي في كوريا كافة المواطنين منذ عام 1998، وتعمل الحكومة علي تطوير هذا النظام بشكل مستمر، كما تقوم وزارة الصحة حاليا بإعداد نظام لتوفير الرعاية الصحية عن طريق "طبيب الأسرة"
Family Doctor Registration system بهدف الارتقاء بمستوي الرعاية الصحية والخدمات المرتبطة بها.

التعليم:
يتكون نظام التعليم في كوريا من التعليم الابتدائي (6 سنوات) والإعدادي (3 سنوات) والثانوي (3 سنوات) والجامعي (4 سنوات).
- يعتبر التعليم في كوريا إجباريا في المرحلتين الابتدائية( منذ عام 1953) والإعدادية (منذ عام 1985)، ويبلغ عدد المدارس في مراحلها الثلاث أكثر من 9 آلاف مدرسة حوالي 7,5 مليون تلميذا.
- يبلغ عدد الجامعات في كوريا 193 جامعة تضم حوالي 2.3 مليون طالب، وتتمثل أهم الجامعات في جامعة
Yonsei التي تأسست عام 1885 وجامعة سول الوطنية وجامعة كوريا وجامعة KyungHee وجامعة Hankuk للدراسات الأجنبية.

أهم المشاكل التى لاحظتها السفارة خلال الفترة الأخيرة

‌أ-  تابعت السفارة مؤخراً حالتى زواج مواطنين كوريين بمواطنتين مصريتين، حيث تتسم عملية إشهار الإسلام فى كثير من الأحيان بالصورية، وهو ما يترتب عليه العديد من المشاكل، خاصة فيما يتعلق بتنشئة الأبناء .

‌ب-    يواجه عدد من طلبة الدراسات العليا المصريين الحاصلين على منح شخصية من الحكومة الكورية لاستكمال دراساتهم بالجامعات والمعاهد الكورية صعوبات تتعلق بتعنت المشرفين الكوريين، وعدم وضوح الحقوق الخاصة بهم، ولذا قد يرى التنبيه على هؤلاء الطلبة بأهمية الاتصال بالسفارة قبل التوجه إلى كوريا الجنوبية، وذلك للاتصال بالجامعة الكورية المعنية، والوقوف على حقوق والتزامات الطرفين (الطالب والجامعة) بدقة، تفادياً لأية مشاكل مستقبلية .

‌ج-  وقوع بعض رجال الأعمال المصريين ضحية لعمليات النصب من قبل بعض الكوريين والأجانب المقيمين فى كوريا الجنوبية، لذا قد يرى التنبيه بعدم عقد أية صفقات تجارية مع شركات كورية جنوبية من خلال شبكة الإنترنت إلا بعد التأكد من الوضع القانونى والمالى لتلك الشركات إما من خلال مكتب التمثيل التجارى بالسفارة بسول، أو من خلال مكتب الوكالة الكورية للتجارة والاستثمار KOTRA بالقاهرة .

التوصيات :

 

يجب مراعاة الدقة عند الاجابة على استفسارات مسئولي المنافذ تلافيا للمشاكل التي قد تحدث نتيجة عدم تطابق الإجابة مع البيانات التي تم بموجبها الحصول على تأشيرة دخول الدولة و ان مخالفة ذلك سيؤدي الى منع المواطن من الدخول بالرغم من حصوله على التأشيرة و ترحيله .

يجب عدم الانسياق وراء وعود توفير فرص عمل بكوريا الجنوبية حتى لا يقعوا ضحية لشبكات الاحتيال التي تعمل في هذا المجال مما يعرض مدخراتهم للضياع .

يجب على رجال الاعمال عدم عقد صفقات تجارية مع شركات كورية من خلال شبكة الانترنت الا بعد التأكد من الوضع القانوني و المالي للشركات او من خلال مكتب التمثيل التجاري بالسفارة .

 

 

 

عنوان سفارة كوريا بالقاهرة : 3 شارع بولس حنا -  الدقي

  ت:37611234/7           فاكس : 37611238/33357066      

عنوان السفارة المصرية بكوريا :46-1,Hannam – Dong Yongsan Gu – Seoul - Korea      

ت   : (00822)7490787/7490789            فاكس  : 7952588

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إلى أعلى