الخدمات القنصلية

ذهاب
الصفحة الرئيسية > خدمات للمواطنين > الخدمات التي تقدمها القنصليات المصرية

الخدمات التي تقدمها القنصليات المصرية

 

 1.   المستندات المظلوبة لاصدار جواز السفر المقروء آليا (المميكن)

 ‌أ.        بالنسبة للتجديد:

·         جواز السفر السابق.

·         بطاقة الرقم القومى لمن هم أكبر من 16 عاماً.

·         شهادة الميلاد المصرية المُميكنة لمن هم أقل من 16 عاماً.

·         شهادات القيد الدراسى مُصدقة للطلبة والطالبات.

·         مستند التجنيد إن لم يكن مُثبتاً فى جواز السفر السابق.

·         عدد 3 صور ملونة خلفية بيضاء (بالمواجهة).

‌ب.     بالنسبة لبدل التالف أو بدل الفاقد:

·         يُضاف إلى المستندات السالفة محضر شرطة بفقد الجواز.

ملاحظات:

-    جميع المستندات سالفة الذكر تُقدم أصولها وصورة منها لمناظرتها بمعرفة القنصلية.

-    الإناث يقدمن مستند إثبات الحالة الاجتماعية (ويتم تدوين اسم الزوج وجنسيته فى جواز سفر الزوجة كما يمكن تدوين اسم الزوج باللغة الإنجليزية فى حالة رغبة الزوجة وتقدمها بإقرار).

-    تجديد جواز سفر الزوجة وبرفقتها أطفال علي نفس الجواز:

*   استيفاء نموذج طلب استخراج جواز سفر مصري في جميع الحالات مجانــاً.

*   أصل وصورة ضوئية من الجواز المراد تجديده.

*   صورة ضوئية من الإقامة.

*   خمس صور شخصية للام بدون الأطفال + صورتين مجمعتين للأطفال.

*   الطلبة الدارسين خارج مصر عليهم تقديم شهادة رسمية من الجهة التي يدرسون بها تفيد انتظامهم بالدراسة علي ان تكون مصدقة من وزارة خارجية الدولة التى يدرسون بها لوضعه تحت الأشراف العلمي.

*   يتم فصل الأولاد من جواز السفر ببلوغهم سن السادسة عشر.

*   يجب تقديم شهادات الميلاد المصرية لمواليد الخارج. 

‌ج.      المستندات المطلوبة لفصل الأولاد من جواز سفر الأب أو الأم:

·         استيفاء نموذج طلب استخراج جواز سفر مصري مجانــاً.

·         أصل وصورة جواز السفر المطلوب الفصل منه.

·         صورة ضوئية من الإقامة.

·         خمس صور شخصية للابنة أو الابن المراد فصله.

·         شهادة الميلاد المصرية إن كان من مواليد الخارج.

·         شهادة قيد من المدرسة المقيد بها الطالب.

‌د.       المستندات المطلوبة لإصدار جواز سفر بدل فاقد:

·         استيفاء نموذج طلب استخراج جواز سفر مصري مجانــاً.

·         محضر شرطة بفقد جواز السفر.

·         إعلان جريدة يفيد فقد جواز السفر.

·         صورة الجواز المفقود أو بياناته.

·         أصل وصورة ضوئية من الإقامة بالمملكة.

·         مستند يثبت شخصية المواطن ( البطاقـة الشخصية ـ إذن العمل ـ رخصة القيادة).

·         خمس صور شخصية ملونة خلفية سادة.

·         أصل المستند التجنيدي وصورة ضوئية.

·         " يتم عمل ثلاث نسخ مما سبق ذكره، ويجب حضور فاقد الجواز بنفسه "

2.      إضافات المواليد ـ تغيير المهنة ـ أذن العمل:

      ( يتم استيفاء الطلب المجاني والخاص بكل معاملة من استعلامات القنصلية)

‌أ.        المستندات المطلوبة لإضافة المولود (على جوازات السفر اليدوية فقط):

·         أصل جواز سفر الأم وصورة ضوئية منه من ص2 الي ص9.

·         أصل وصورة ضوئية من إقامة الأب.

·         عدد 2 صورة شخصية للطفل المراد إضافته.

·         لا يتم إضافة المولود ألا عن طريق والده أو من خلال توكيل مصدق ينص صراحة على موافقة الأب على إضافة المولود على جواز سفر زوجته.

‌ب.     المستندات المطلوبة لتغيير المهنة (على جوازات السفر اليدوية فقط):

·         أصل وصورة ضوئية من جواز السفر.

·         صورة من الإقامة.

·         "وفي حال التغيير من المهن الدنيا إلى العليا يجب تقديم الشهادات الدراسية"

‌ج.      المستندات المطلوبة لتجديد أذن العمل:

·         عدد 2 صورة ضوئية من جواز السفر.

·         عدد 2 صورة ضوئية من الإقامة

·         أصل + عدد 2 صورة ضوئية من أذن العمل.

·         قرار الإجازة للعاملين بالحكومة والقطاع العام.

·         "يجب استطلاع رأي الإدارة العامة لتصاريح العمل لمن هم دون الأربعين".

3.      التصديقات:

تقوم القنصلية بالتصديق على ما يلي:

‌أ.        الوثائق والشهادات الصادرة من سلطات جمهورية مصر العربية شريطة أن تحتوي على سلسلة من التصديقات منتهية بتصديق وزارة الخارجية المصرية.

‌ب.     المحررات المصدق عليها من سلطات المحلية شريطة أن تنتهي بتصديق وزارة خارجية الدولة محل الإقامة.

‌ج.      المحررات الموقع عليها من المواطنين المصريين شريطة حضور المواطن بنفسه حيث يتوجب التحقق من شخصيته وأن يوقع فى سجل التصديقات، وذلك  دون مسئولية القنصلية عن المحتوى ما لم يكن مخالفا للنظام العام والآداب.

4.      التركات:

‌أ.      إجراءات دفن أو شحن المتوفين:

·         تلقي البلاغات بوفاة المواطنين.

·         إبلاغ اسر المتوفين عن طريق الشئون القنصلية للمواطنين للإفادة برغبتهم بشأن دفن أو شحن   الجثمان وتوكيل من يرونه لمتابعة الإجراءات وذلك فى حالة عدم وجود أقارب من الدرجة الأولى من المقيمين بالدولة التى توفى بها.

·         التعامل مع المستشفيات وأقسام الشرطة والمرور والدفاع المدني لإنهاء الإجراءات.

·         شرح كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوق المتوفين لممثل أسرة المتوفى خاصة فيما يتعلق بالحوادث التى تستوجب التعويض فى حالة الوفاة بسبب العمل.

·         متابعة الحوادث الكبيرة متابعة دقيقة ونقل الأحداث والبيانات أولاً بأول للوزارة.

·         التنسيق الكامل مع بعثات الحج الرسمية أو النوعية ( الداخلية – السياحة – الشئون الاجتماعية – الهيئات ) وذلك فيما يتعلق بالحوادث والوفيات بين الحجاج بالنسبة للقنصلية العامة فى جدة.

‌ب.   مستندات الوفاة:

·         إرسال ملفات مستندات الوفاة التى ترد من السلطات المحلية والتى تضم : شهادة الوفاة – جواز السفر- مختصر عن التحقيقات التى تمت فى الواقعة – التقارير الطبية – ما تم بشأن متعلقات المتوفى الشخصية – المستحقات النظامية لدي جهة العمل، إلى الشئون القنصلية للمواطنين لتسليمها للورثة وذلك بعد الاحتفاظ بنسخة منها كمرجع للقنصلية.

·         التصديق على جميع شهادات الوفاة مجاناً ليتم اعتمادها بمصر واستخراج شهادة وفاة مصرية.

‌ج.   متابعة مستحقات وتعويضات المتوفين:

·         تلقى جميع الشكاوي من الشئون القنصلية للمواطنين التى تتضمن المطالبة بحقوق ومستحقات ورثة المتوفين ومخاطبة السلطات المحلية لمساعدة الورثة فى الحصول على مستحقاتهم، أو التعامل بالطرق الودية مع المؤسسات والشركات جهة عمل المتوفين للحصول على هذه الحقوق.

·         إرسال الشيكات المسلمة للقنصلية والخاصة بمستحقات المتوفين إلى الشئون القنصلية لتسليمها الى بنك ناصر الاجتماعي مع إبلاغ الورثة بذلك.

·         استلام المتعلقات المالية والمادية لإرسالها للورثة.

·         بالنسبة للقنصليات العامة فى السعودية مطالبة السلطات المحلية المختصة بتحديد مواعيد جلسات النظر فى دعاوي الحق الخاص للمطالبة بالدية الشرعية المقررة للورثة فى حالات الحوادث المرورية، وابلاغ الورثة عند تحديدها.

·         حضور جلسات الحق الخاص فى بعض الحالات التى لا يستطيع الورثة فيها توكيل محام.

‌د.     المستندات المطلوبة لإصدار تصريح الدفن بالدولة التى توفى بها أو لشحن الجثمان:

·         أن يكون مقدم الطلب من أحد أقارب المتوفي من الدرجة الأولي مثال ( الأب – الأم – الابن – الزوجة – الأخ ) أو يوجد توكيل رسمي من أحد من هؤلاء لأحد الأشخاص الذى سيقوم بالإجراءات.

·         تقديم صورة من تقرير الوفاة من المستشفي.

·         تقديم خطاب من الشرطة فى حالة الحوادث (إن أمكن).

·         صورة من جواز السفر للمتوفى والإقامة.

·         صورة من جواز سفر أو إقامة مباشر الإجراءات.

·         فى حالة شحن الجثمان إلى مصر يتم توجيه مباشر الإجراءات للتقدم للسلطات المحلية بطلب للموافقة على شحن الجثمان مدعماً بصورة جميع المستندات السابقة بعد إنهاء إجراءات التحقيق بالشرطة ثم يتم نقل الجثمان الى المستشفي الخاص بتجهيز الجثمان.

هـ.   شحن الجثامين

أولاً:     ينظم قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2615 لسنة 1996 النواحى المالية ويضع الضوابط المعتمدة والإجراءات التنفيذية لنقل جثمان من يتوفى من المصريين بالخارج على نفقة الدولة. ووفقاً للإجراءات المتبعة فى هذا الشأن والتى تتمثل فى:

1-      قيام السفارة أو القنصلية فور إخطارها بالوفاة، بتقرير ما سوف يتبع إزاء الجثمان من ناحية الدفن؛ محليا أو نقله الى جمهورية مصر العربية، وذلك بالرجوع الى:

 

أ-  أسرة المتوفى -مباشرة- إذا كانت مقيمة معه فى الخارج عند الوفاة بعد الحصول على الإقرارات اللازمة من أسرة المواطن من العصب (الدرجة الأولى).

 

ب-الشئون القنصلية للمواطنين بوزارة الخارجية -برقيا- إذا كانت أسرة المتوفى مقيمة فى جمهورية مصر العربية.

          لا يرخص أساساً بنقل جثامين الأشخاص المتوفين بأمراض وبائية كرونتينية (الكوليرا، الطاعون، الجدرى، الحمى الصفراء.. الخ) من أراضى بلد إلى آخر إلا بعد انقضاء عام على الأقل من تاريخ الوفاة. (البند2 من الاتفاق الدولى الخاص بنقل رفات المتوفين الموقع فى برلين عام 1937 والصادر به مرسوم مصرى فى عام 1938).

 

2 -     تتحمل الدولة تكاليف تجهيز ودفن المصرى الذى يتوفى بالخارج أو نقل جثمانه لجمهورية مصر العربية بناء على طلب أسرة المتوفى، ويقتصر تحمل الدولة لتلك التكاليف على الفئات التى يثبت عدم قدرتها المادية أو عدم كفاية تركة المتوفى

لتغطية هذه التكاليف أو تقديم شهادة من وزارة التضامن الاجتماعى تفيد عدم قدرة ذويه على هذه التكاليف أو طبقا لتقدير السيد رئيس البعثة الدبلوماسية أو القنصلية.

ثانيا: لا تتحمل الدولة النفقات المشار اليها بالنسبة للفئات الآتية:

          المعارون أو العاملون بوزارات أو أجهزة أو مؤسسات أو هيئات دولية أخرى سواء كانت حكومية أو قطاع عام أو خاص بعقود، والمهاجرون هجرة قانونية وعائلاتهم، والحاصلون على جنسية دولة أخرى حتى ولو احتفظوا بجنسيتهم المصرية، والذين تشملهم عقود تأمين خاصة تغطى حالات الوفاة، والحجاج والمعتمرون الذين تشملهم أنظمة خاصة بهم فى حالات الوفاة، وأعضاء  البعثات التعليمية أو الأجازات الدراسية أو المنح من الدولة (تتحمل الجهات التابعين لها لتلك النفقات).

ثالثا: فى حالة الدفن بالخارج للفئات التى يثبت عدم قدرتها المالية تتحمل الدولة: تكاليف تجهيز الجثمان والدفن وكافة التكاليف الأخرى اللازمة لذلك.

 

رابعاً: تتحمل الدولة دون التقيد بالإجراءات السابقة تكاليف تجهيز ونقل جثمان المتوفين فى الحالات الآتية: الموفدون للعلاج بالخارج، والحالات التى يرى السيد وزير الصحة تحمل هذه النفقات.

 

خامساً: تتولى البعثات الدبلوماسية والقنصلية بالخارج إنهاء كافة الإجراءات الخاصة بتجهيز ودفن جثمان أى مصرى يتوفى بالخارج أو نقله الى أرض الوطن طبقا للضوابط السابقة وتقوم بسداد تلك النفقات ومطالبة وزارة الصحة بسداد هذه النفقات من البند المخصص لذلك.

 

                   وتشرف السفارات والقنصليات بالخارج على:

1 -     استخراج الأوراق اللازمة من السلطات المحلية لتسلم جثمان المواطن المتوفى والتقارير الطبية التى توضح أسباب الوفاة، واستخراج التصاريح اللازمة للدفن بالخارج أو شحن الجثمان إلى أرض الوطن.

 

2 -     استلام شهادة الوفاة المحلية والتصديق عليها مجاناً من القنصلية لإرفاقها ضمن مستندات شحن الجثمان، حتى تتمكن أسرة المتوفى من استخراج شهادة الوفاة المصرية وتسجيل حالة الوفاة بالبعثة وإخطار مصلحة الأحوال المدنية (المركز الرئيسى).

 

3 -     فى حالة الشحن لأرض الوطن يقوم ممثل من السفارة بالاشراف على مراسم الغسل والتكفين وتحنيط الجثمان ووضعه داخل التابوت وفقاً لشريعة وديانة المتوفى، وتتم تلك الإجراءات فى حضور ممثل السفارة أو القنصلية ومندوب الحجر الصحى للدولة التى تم فيها الوفاة حيث يتم إغلاق التابوت ووضع خاتم القنصلية عليه وتسليم كافة المستندات لمندوب الشركة الشاحنة الذى يقوم بدوره بشحن الجثمان وتسليم بوليصة الشحن لممثل السفارة أو القنصلية حيث يتم الإبراق إلى وزارة الخارجية التى تقوم بدورها بإخطار أسرة المتوفى بميعاد وصول الجثمان.

 

4 -     تقوم وزارة الخارجية وسفاراتها وقنصلياتها بمتابعة حالة المتوفى بعد شحن الجثمان لأرض الوطن أو دفنه محلياً من حيث جرد التركة، وتتبع أى مستحقات له سواء لدى أفراد أو جهة العمل التى كان يعمل بها بالخارج وإرسال تلك المستحقات بعد تحصيلها باسم ورثة المتوفى.

5.      الأحوال المدنية:

‌أ.      شهادات الميلاد (المستندات المطلوبة لاستخراج شهادات الميلاد):

·         استمارة ساقط قيد للمواليد من القنصلية.

·         عدد 2 صورة ضوئية من جواز سفر الأب وألام، بعد إضافة المولود علي ان تكون صلاحية الجواز لأتقل عن ستة أشهر.

·         عدد 2 صورة ضوئية من الإقامة بشرط إضافة المولود علي الإقامة.

·         صورة ضوئية من شهادة الميلاد المحلية المؤقتة ومصدقة من وزارة خارجية الدولة التى تمت فيها الولادة والقنصلية المصرية والأصل للاطلاع.

·         عدد 2 صورة شخصية للمولود.

‌ب.   عقد الزواج (المستندات المطلوبة لعقد الزواج):

·         جواز سفر وإقامة الزوج وصورة منه.

·         جواز سفر وإقامة الزوجة وصورة منه.

·         جواز سفر وإقامة الوكيل والولي الشرعي وصورة منه.

·         جواز سفر وإقامة الشاهد الأول وصورة منه.

·         جواز سفر وإقامة الشاهد الثاني وصورة منه.

·         إقرار الزوج بأنه لم يسبق له الزواج أو تزوج وله أبناء ويصدق من القنصلية.

·         إقـرار الـزوجة بأنها لم يسبق لها الـزواج أو كانت متـزوجة وانفصلت عن زوجها ولم تتزوج منذ طلاقها حتي تاريخه أو توفي عنها زوجها ولم تتزوج منذ الوفاة حتي الآن ويصدق من القنصلية.

·         إذا كانت الزوجة مطلقة أو زوجها توفي عنها، عليها إحضار أصل قسيمة الطلاق أو شهادة الوفاة مصدق عليها من الخارجية المصرية والقنصلية المصرية.

·         إذا سبق للزوج الزواج وطلق أو توفيت الزوجة فعليه إحضار أصل قسيمة الطلاق أو أصل شهادة الوفاة مصدق عليها من الخارجية المصرية والقنصلية المصرية.

·         شهادة صحية للزوج تفيد عدم إصابته بمرض من الإمراض التي تجيز التفريق مصدقة من الشئون الصحية ووزارة خارجية الدولة التى يقيم بها و القنصلية المصرية.

·         شهادة صحية للزوجة تفيد عدم إصابتها بمرض من الإمراض التي تجيز التفريق مصدقة من الشئون الصحية ووزارة خارجية الدولة التى يقيم بها و القنصلية المصرية.

·         عدد 6 صور شخصية للزوج.

·         عدد 6 صور شخصية للزوجة.

·         ضرورة أن يكون الطرفان مقيمان بالدولة.

·         الاتفاق علي مقدم ومؤخر الصداق.

‌ج.   صحيفة الحالة الجنائية:

·         وجوب إثبات شخصية طالب الصحيفة قبل اخذ البصمات.

·         التصديق علي الصحيفة بالقنصلية فى حالة طلب المواطن إرسالها بمعرفته للسلطات المصرية المعنية.

‌د.     تسوية الموقف التجنيدي:

·         لمن تجاوز سن الامتناع 30 عام، بدون أن يعامل تجنيديا، تقوم القنصلية بتزويده برقم حساب لإيداع الرسوم المقررة، تقوم القنصلية بعد إيداع المبلغ بالبنك المذكور، وإحضار إيصال بما يفيد ذلك، بمنحه جواز سفر مؤقت لمدة ستة أشهر لحين تسويه موقفه التجنيدي بأرض الوطن.

‌ه.     استلام بعض الجوازات المفقودة:

·         يقوم مكتب الأحوال المدنية باستلام جوازات السفر المفقودة من المواطنين المصريين من وزارة الخارجية ومن ثم إعادتها إلي أصحابها أو إرسالها إلي مصلحة الوثائق بمصر.

‌و.    مستندات منح الجنسية المصرية لزوجة مواطن مصري:

·         طلب اكتساب الجنسية.

·         صورة ضوئية من جواز سفر الزوج.

·         صورة ضوئية من الإقامة.

·         صورة ضوئية من شهادة ميلاد الزوج.

·         صورة ضوئية من البطاقة الشخصية أو العائلية للزوج.

·         صورة ضوئية من البطاقة العائلية لوالد الزوج.

·         صورة ضوئية من شهادة ميلاد الزوج.

·         صورة ضوئية من عقد الزواج.

·         صورة ضوئية من جواز سفر ( وثيقة ) الزوجة.

·         صورة ضوئية من إقامة الزوجة.

·         عدد 4 صور فوتوغرافية للزوجة.

·         صورة إيصال السداد للرسوم المقررة.

6.      المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة دخول إلى جمهورية مصر العربية:

·         جواز السفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل وصورة منه.

·         أصل الإقامة وصورة منها.

·         أصل تأشيرة الخروج والعودة  وصورة منها. (بالنسبة لدول الخليج)

·         صورة شخصية حديثة.

·         استيفاء استمارة طلب التأشيرة.

·         استيفاء طلب استطلاع رأى الجهات المصرية المعنية بالنسبة لبعض الجنسيات.

7.      وثائق السفر الفلسطينية:

أ.      المستندات المطلوبة لتجديد الوثيقة:

·         استيفاء طلب التجديد او الإضافة المجاني من الاستعلامات بالقنصلية العامة.

·         خطاب السلطة الفلسطينية بعدم حمل المواطن الفلسطيني جواز سفر السلطة أو بطاقة هوية.

·         صورة الوثيقة المنتهية.

·         صورة الإقامة.

·         عدد 2 صورة شخصية لصاحب الوثيقة وللمرافقين ان وجد.

·         حضور صاحب الوثيقة شخصياً وكذا كافة الأشخاص المضافين عليها.

·         فى حالة مرور ثلاث سنوات أو أكثر على انتهاء صلاحية الوثيقة يتم استطلاع رأى الجهات المصرية المعنية).

‌ب.   المستندات المطلوبة في حال الفصل:

·         خطاب السلطة الفلسطينية بعدم حمل المواطن الفلسطيني جواز سفر السلطة أو بطاقة هوية.

·         صورة الوثيقة المراد الفصل منها.

·         صورة الإقامة.

·         أصل وصورة شهادة الميلاد المصدق عليها من وزارة الخارجية.

·         خطاب تعريف من المدرسة في حال كونه طالب.

‌ج.   المستندات المطلوبة لإضافة المواليد:

·         أصل وصورة شهادة الميلاد المصدق عليها من وزارة الخارجية.

·         أصل وصورة الوثيقة المطلوب الإضافة عليها.

·         صورة وثيقة الأم والأب.

·         صورة إقامة الأب.

·         عدد 2 صورة شخصية للمولود.

·         يلزم وجود الأب أو الجد للأب أو توكيل مصدق للإضافة على جواز سفر الأم.

‌د.     المستندات المطلوبة لاستخراج بدل فاقد:

·         خطاب من السلطة الفلسطينية.

·         محضر الشرطة.

·         إعلان الجريدة.

·         برنت من الجوازات.

·         صورة الوثيقة المفقودة.

·         عدد 2 صورة شخصية.

·         صورة الإقامة

·         موافقة السلطات المصرية المعنية (بعد تقديم المستندات أعلاه).


 

إلى أعلى