الخدمات القنصلية

ذهاب
المستندات المطلوبة لاستخراج بطاقة الرقم القومي 

المستندات المطلوبة لاستخراج  بطاقة الرقم القومى
• تقديم أصل إثبات شخصية مصري ساري (جواز سفر -بطاقة تحقيق شخصية– رخصة قيادة، وأنه لا يجوز قبول أي مستند أجنبي إلا بعد ترجمته والتصديق عليه (عقود زواج أو طلاق – شهادات الميلاد أو الوفاة).
• في حالة طلب المواطن إثبات عنوان بخلاف عنوانه المدون بتحقيق الشخصية عليه تقديم (عقد إيجار موثق أو إيصال كهرباء أو غاز أو مياه).
• في حالة رغبة المواطن في تسجيل مهنة تختلف عن المهنة المدونة فى إثبات الشخصية فعليه تقديم ما يثبت الوظيفة التي يشغلها في الخارج مصدقاً عليها من بعثاتنا الدبلوماسية أو القنصلية.
• في حالة الرغبة في تجديد بطاقة الرقم القومي لانتهاء مدة صلاحيتها، فعليه تقديم أصل بطاقة   الرقم القومي أو صورة منها.

المستندات المطلوبة لاستخراج  بطاقة الرقم القومى (بدل فاقد/بدل تالف/تغيير بيانات):
• استمارة طلب الحصول على بطاقة رقم قومى مستوفاة البيانات وموقع عليها  من صاحب الشأن .
• صورة بطاقة الرقم القومى أو إقرار بفقدها أو أى مستند رسمى يفيد شخصية مقدم الطلب بعد مطابقته بالأصل.
• صورة مستند إثبات الحالة الاجتماعية (متزوج – مطلق – أرمل) فى حالة طلب تغييرها بعد مطابقته بالأصل.
• مستند إثبات الإقامة داخل البلاد فى حالة طلب تغييرها عن ما هو مثبت بالبطاقة السابقة بأحد البدائل الآتية (جواز سفر مصرى سارى– رخصة قيادة سارية– إيصال كهرباء– أو التليفون– أو الغاز الطبيعى أو المياه لصاحب البطاقة شخصياً– عقد إيجار موثق بالشهر العقارى بين المؤجر والمستأجر بموجب محضر تصديق، بالإضافة  إلى إيصال استهلاك كهرباء أو تليفون أو غاز أو مياه باسم المؤجر– أو إثبات إقامة  أحد الزوجين على الآخر أو على أحد الأبناء والعكس صحيح).
• مستند يفيد المهنة ويمكن الاعتداد باعتماد السفارة أو القنصلية للأوراق بالنسبة للمهنة التى يزاولها المصرى بالخارج، وذلك حتى يتسنى لمصلحة الأحوال المدنية إصدار  البطاقة.

ملحوظة:
- بالنسبة لتحديد صلاحية بطاقة الرقم القومى فمدتها سبع سنوات أما بالنسبة لمدى قبول بعثاتنا الدبلوماسية والقنصلية فى الخارج لبطاقة الرقم القومى الصادرة قبل عام 2001 كمستند لتحقيق الشخصية، فقد أفادت مصلحة الأحوال المدنية بأنه تقرر إعفاء مواطنينا بالخارج من شرط تجديد بطاقة الرقم القومى خلال سبع سنوات لحين العودة للبلاد أو سفر مأمورية من مصلحة الأحوال المدنية للخارج وبالتالى تعتبر تلك البطاقات  سارية المفعول.
- ولحين الانتهاء من الإعداد لإصدار بطاقة الرقم القومى للمواطنين فى الخارج فيمكن للمواطنين المقيمين بالخارج ولا يستطيعون العودة إلى مصر للحصول على بطاقة الرقم القومى، التقدم بطلب للبعثة لإصدار شهادة ميلاد مميكنة لهم والتى ترد من مصلحة الأحوال المدنية وتحمل الرقم القومى وقد تعُد مستند أساسى لاستخراج جوازات السفر المقروءة آلياً بالنسبة لمن هم أقل من السادسة عشر عاماً، كما يمكن قبولها كمستند لاستخراج جواز السفر المقروء آلياً لمن هم فوق السادسة عشر على أن يتم منحهم جواز سفر صالح لمدة عام واحد شريطة حملهم شهادة الميلاد المميكنة وجواز سفر سابق يثبت جنسيتهم وذلك لحين استخراج بطاقة الرقم القومى.

 


 

إلى أعلى